الرئيسية » أخبار » هشام طلعت مصطفى يبني أفخم الفنادق في مصر
أخبار

هشام طلعت مصطفى يبني أفخم الفنادق في مصر

هل عادت السياحة المصرية إلى سابق عهدها؟
قفزة في الإيرادات وأعداد الزوار..و”السياحة” تطلق حملة ترويجية بالشراكة مع CNN
1169 فندقا في مصر تضم 196.9 ألف غرفة جاهزة لاستقبال السائحين
مجموعة هشام طلعت مصطفى تركز على جذب الزوار الأغنياء لزيادة الإنفاق
هشام طلعت مصطفى يرصد 10.5 مليار جنيه لتوسعة فورسيزونز شرم الشيخ وإقامة فورسيزونز مدينتي

تشهد السياحة المصرية في الفترة الحالية رواجا قويا تعود به إلى سابق عهدها والذي كانت تتميز به قبل قيام ثورة يناير 2011، هذا وتعمل الشركات العاملة في مجال السياحة، ومن ضمنها مجموعة هشام طلعت مصطفى، على زيادة نشاطها للاستفادة من هذا الرواج وكذلك زيادة جاذبية مصر كمقصد سياحي على خريطة السياحة العالمية.

هذا النشاط الكبير للسياحة المصرية يظهر جليا في أعداد السائحين الذين استقبلتهم مصر في العام 2018، حيث توافد على مصر 11.3 مليون سائح في مقابل 8.3 مليون سائح في العام 2017 بزيادة وصلت إلى 36.8%، وكانت عدد الليالي التي قضوها أولئك السائحين وصلت إلى 121.5 مليون ليلة مقارنة بـ83.8 ليلة فندقية في العام الذي يسبقه وبنسبة نمو وصلت إلى 45%.

وكانت نتيجة ذلك أن ارتفعت إيرادات مصر من السياحة لتصل إلى 11.6 مليار دولار بنسبة نمو وصلت 49.4% مقارنة بإيرادات عام 2017 والتي وصلت إلى 7.8 مليار.

وعلى حسب التقرير الذي أصدرته منظمة السياحة العالمية عن العام 2018، فقد تحدث التقرير عن أن مصر شهدت نموا كبيرا في أعداد السائحين خلال العام 2018، ليصل إجمالي عدد السائحين حتى نهاية شهر نوفمبر قرابة 10.5 مليون سائح، وكان للأوروبيين مركز الصدارة في التوافد على مصر بنحو 6.5 مليون سائح يليهم السائحين العرب بعدد 3 مليون سائح، وجاء السائحين الأسيويين بالمركز الثالث بإجمالي حوالي 600 ألف سائح ومن بعدهم الأفارقة بحوالي 150 ألف سائح وحوالي 63 ألف سائح من جنسيات أخرى.

هذا الارتفاع الملحوظ في أعداد السائحين من السهل أن يتم رصده خاصة بعد الانخفاض الكبير الذي كانت تعاني منه مصر بعد أحداث ثورة 25 يناير، ففي عام 2010 وقبل قيام الثورة وصل عدد السائحين الوافدين إلى مصر حوالي 15 مليون سائح ومن ثم انخفض في العام 2011 ليكون أقل من 10 ملايين، واستمر هذا الانخفاض ليشهد العام 2016 قدوم نحو 5 مليون و300 ألف سائح فقط، قبل أن يعود الرقم للصعود مرة أخرى بالعام 2017 ليصل عدد السائحين نحو 8 مليون و300 ألف إلى أن وصل للرقم 11.3 مليون سائح بالعام 2018.

وقد أبرز موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي تصدر مصر لقائمة الأماكن التي سيتوجه إليها الأثرياء خلال العام 2019 وذلك في المقال الذي نشرته تحت عنوان” أبرز 15 وجهة سياحية لأهم مليارديرات العالم في 2019″، وقد جاءت مصر في المرتبة الأولى ضمن قائمة الأماكن السياحية التي سيقصدها الأثرياء ونخبة العالم لإنفاق أموالهم فيها بالعام 2019، متخطية العديد من الدول مثل بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وغيرهم من الدول.

وكانت وزارة السياحة المصرية قد أطلقت شراكة مع شبكة CNN العالمية في شهر مايو الماضي وذلك للقيام بحملة ترويجية للسياحة المصرية على المستوى الدولي، وتستهدف تلك الحملة الترويج لمصر وعكس الصورة المعاصرة والحديثة التي تتمتع بها مصر، وذلك عبر تقديم محتوى مميز يقوم بجذب المتابعين والمشاهدين للمنصات المتعددة التابعة لشبكة CNN حول العالم، سواء من خلال استخدام المنصات التلفزيونية أو مواقع التواصل للاجتماعي أو الوسائط الرقمية، للسياحة إلى مصر.

وتلك الحملة الترويجية على شبكة CNN تستهدف العديد من شرائح السائحين في الأسواق السياحية المتنوعة والتي من ضمنها أمريكا الشمالية، أوروبا، أسيا، أفريقيا والشرق الأوسط، وستعمل الحملة على الاستفادة من الجمهور العريض والواسع لشبكة CNN حول العالم والمهتم بالسياحة والذي يبلغ نسبته 66% من جمهور الشبكة الأمريكية العملاقة، ويسافر منهم دوليا وبشكل سنوي حوالي 50 %.

وباستعراض إحصائيات القطاع الفندقي وفقا لبيانات منظمة السياحة العالمية، فقد وصل عدد الفنادق في مصر إلى 1169 فندق وبإجمالي عدد غرف بلغ 196.9 ألف غرفة، وتقع تحت فئة الفنادق الخمس نجوم عدد 250 فندق، وعدد الفنادق الأربع نجوم 250 فندق والفنادق الثلاثة نجوم 262 فندق، والفنادق أصحاب النجمتين 174 فندق، والفنادق ذات النجمة الواحدة 42 فندق.

وتأتي مجموعة هشام طلعت مصطفى لتكون على رأس قائمة أهم اللاعبين بقطاع الفنادق في مصر، فتمتلك المجموعة حاليا نحو 875 غرفة فندقية فاخرة، ومن خلال تحالف مجموعة هشام طلعت مصطفى مع مجموعة فورسيزونز العالمية فإنها بذلك تستهدف جذب السائحين أصحاب الإنفاق المرتفع، وتسعى المجموعة حاليا إلى زيادة طاقتها الفندقية ب443 غرفة تحت الإنشاء موزعين بالشكل الآتي: 346 غرفة في فندق فورسيزونز مدينتي ،الذي يعد أحدث فنادق المجموعة، بالإضافة إلى 121 شقة فندقية، كما أن المجموعة ستضيف 97 غرفة بمنتجع فورسيزونز شرم الشيخ بجانب 69 شقة فندقية.

وتأتي البيانات المالية والإحصائيات الصادرة عن مجموعة هشام طلعت مصطفى لتظهر ارتفاع إيرادات النشاط الفندقي الخاص بالمجموعة بنسبة وصلت إلى 160% مقارنة بالعام 2011، فقد سجلت الإيرادات من النشاط الفندقي بالعام 2018 حوالي 1625 مليار جنيه مقابل 608 مليون جنيه عام 2011، كما أن أرباح التشغيل قد ارتفعت أيضا حيث كانت تبلغ في العام 2011 حوالي 322 مليون جنيه ووصلت في نهاية العام 2018 إلى 816 مليون جنيه وبنسبة نمو بلغت 153%.

واستمراراً في تحقيق الفنادق التابعة لمجموعة هشام طلعت مصطفى للإيرادات، فقد بلغت إيرادات الربع الأول من عام 2019 مبلغ 375.1 مع وصول أرباحها من هذا القطاع لمبلغ 136.4 مليون جنيه.
وعن معدلات إشغال فنادق مجموعة هشام طلعت مصطفى، فقد أظهرت النتائج المالية للمجموعة ارتفاع معدل الإشغال من 58% إلى 86% عام 2018، وجاءت الارتفاعات في معدلات إشغال الفنادق على النحو التالي: ارتفع معدل الإشغال في فورسيزونز نايل بلازا القاهرة من 54% عام 2016 إلى 76% بالعام 2018، وارتفاع مستوى الإشغال في فورسيزونز سان ستيفانو بالإسكندرية من 61% عام 2016 إلى 72% بالعام المنقضي 2018، وزيادة الإشغال بفندق كيمبنسكي أيضا من 63% عام 2016 لتصل إلى 81% في عام 2018.

وعن التوسعات التي تقوم بها مجموعة طبعت مصطفى حاليا، فقد هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذ والعضو المنتدب للمجموعة بأن الشركة تعكف في الوقت الحالي على القيام بأعمال التوسع في فورسيزونز شرم الشيخ، كما أنها تسعى لتنفيذ فندق فورسيزونز مدينتي على أن تبدأ قريبا في عمليات إنشاء فورسيزونز الأقصر.

وقد وضعت مجموعة هشام طلعت مصطفى استثمارات بقيمة 10.5 مليار جنيه في سبيل القيام بالتوسعات الفندقية في فورسيزونز شرم الشيخ ومدينتي، على أن يتم رصد 6 مليار جنيه منهم لإقامة مشروع فور سيزون مدينتي، و4.5 مليار جنيه لأعمال التوسعات في فورسيزونز شرم الشيخ.

هذا وقد أعلنت المجموعة عن الانتهاء من إعداد جميع التصميمات الخاصة بمشروع فورسيزونز مدينتي وأن مرحلة الإنشاءات ستبدأ في خلال الشهور القليلة القادمة، وذلك بالإضافة إلى أن المجموعة استطاعت أن تنجز 60% من أعمال التوسعات في مشروع فورسيزونز شرم الشيخ ومن المتوقع الانتهاء منه بشكل كامل بنهاية العام 2019 ليصبح بذلك أكبر منتجع سياحي في الشرق الأوسط.

منتجع فورسيزونز شرم الشيخ العالمي
كانت أولى استثمارات مجموعة هشام طلعت مصطفى في مجال الفنادق المصرية بالعام 2001، حيث قامت بإنشاء فندق فورسيزونز شرم الشيخ والذي يعتبر واحد من أهم المنتجعات السياحية في العالم، ويقع فورسيزونز شرم الشيخ مباشرة على خليج القرش كما أنه يتواجد بالقرب من مطار شرم الشيخ الدولي والذي لا يبعد عن المنتجع سوى لدقائق قليلة.

وبسبب وقوع منتجع فورسيزونز شرم الشيخ على منطقة تطل على جزيرة تيران بالبحر الأحمر، فإن الفندق يمتاز بالرفاهية والتميز والمناظر الطبيعية الساحرة والخلابة.
وقد أقامت مجموعة هشام طلعت مصطفى منتج فورسيزونز شرم الشيخ ليضم بين جنباته 34 فيلا متميزة تشمل كل واحدة منهم على حمام سباحة خاص وجاكوزي، كما يضم المنتجع أيضا 112 شاليه وفندق فورسيزونز العالمي والعديد من المطاعم المختلفة ونادي صحي وحمامات السباحة وشاطئ خاص ومنطقة مخصصة للرياضيات المائية وتطل معظم تلك الأماكن على البحر الأحمر بمناظره الخلابة.

هذا وقد نال منتجع فورسيزونز شرم الشيخ السياحي على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، ومن ضمن تلك الجوائز التي حصل عليها المنتجع الذي بناه هشام طلعت مصطفى: جائزة التميز التي تقدمها مجلة ” دليل جاليفانتر” في العام 2007، كما حقق المنتج المركز الأول كأفضل منتجع وفندق في الشرق الأوسط وأفريقيا، هذا بالإضافة إلى حصوله على جائزة Golden Meridian Russian Travel Awards 2008 باعتباره الفندق الأفضل في مصر، كذلك حصل في العام 2008 على جائزة المنتج الصحي الرائد في قارة أفريقيا، هذا وقد اختاره زوار موقع Trip Advisor عام 2009 ليحتل المركز ال13 ضمن قائمة أفضل الفنادق في العالم، كما حصل أيضا على شهادة التميز طبقا لاختيارات قراء مجلة ” Condé Nast Traveler”عام 2011.

واستمرارا لحصد الجوائز، فقد نال فندق فورسيزونز شرم الشيخ بالعام 2011 على جائزة أفضل فندق في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، وجائزة أفضل مائة فندق في العام في نفس العام أيضا ليصبح الفندق الذي قامت على بناءه مجموعة هشام طلعت مصطفى مصنف على أنه المنتجع الأول لعام 2011 ويحتل المركز الثالث كأفضل فندق حول العالم، كما أن زوار موقع Trip Advisor منحوه شهادة التميز خلال العام 2012 بالإضافة إلى حصوله على أفضل نادي صحي في مصر بناءً على شهادة قراء Spa Finder® Wellness.

كما أن العام 2012 كان شاهدا أيضا على حصول فورسيزونز شرم الشيخ على جائزة أفضل فندق بأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ليصبح المنتجع الرائد في البحر الأحمر طبقا ل EMEA Marketing وEMEA Marketing Campaign.
وقد اختار المسافرون على موقع Trip Advisor منتجع فورسيزونز شرم الشيخ المملوك لمجموعة هشام طلعت مصطفى كأفضل فندق من حيث الخدمة في مصر خلال العام 2013، كما حصل أيضا في نفس العام على جائزة Fox News Award واحتل المركز الثاني من بين قائمة تضم أفضل 10 منتجعات للغوص في العالم، وتقديرا لما حققه الفندق وحفاظه على مستويات الصحة من خلال اتباع سياسة نظام E-Cristal، فقد حصل المنتجع على جائزة Cristal International Standards وشهادة فحص الأغذية.

وقد استمرت عجلة الفوز بالجوائز في الدوران ولم يختلف العام 2015 عن سابقيه، فقد حصل فورسيزونز شرم الشيخ على المركز الرابع بين أفضل فنادق الشرق الأوسط وأفريقيا والهند من مجلة Condé Nast Travel، وتم اختياره أيضا ليكون من أفضل 10 فنادق في أفريقيا، كما نال الفندق التابع لمجموعة هشام طلعت مصطفى على جائزة Earth Check Award نتيجة لحفاظه على مستويات الأداء المتميزة وبشهادة Earth Check الرائد في مجال السفر والسياحة.

فورسيزونز نايل بلازا أحد أروع مباني مصر
فورسيزونز نايل بلازا تم إنشاءه في العام 2004 ليكون ثاني فندق يقوم ببنائه المطور العقاري ورجل الأعمال الناجح هشام طلعت مصطفى، ويعد فورسيزونز نايل بلازا واحد من أروع المباني في القاهرة ويقع في منطقة جاردن سيتي والتي تتميز بكونها أرقى أحياء القاهرة.
وقد وضع فورسيزونز نايل بلازا التابع لمجموعة هشام طلعت مصطفى الكثير من المعايير الناجحة سواء من ناحية الخدمات السكنية أو الفندقية، والتي ساعدته في أن يصبح واحد من أكثر الأماكن المرغوب زيارتها من رجال الأعمال والسائحين الأجانب.

ويتميز فورسيزونز نايل بلازا القاهرة بأنه صرحا متقدما تقنيا من الناحية المعمارية وكذلك هو ذو جودة ومستوى عالي من ناحية العناصر الجمالية في التصميم والإنشاء، ويضم الفندق، الذي يعد أحد أهم فنادق مجموعة هشام طلعت مصطفى، مجموعة من الشقق السكنية متنوعة التصميمات، وكذلك يتميز باحتوائه على 365 غرفة وجناح فندقي فاخر يتم إدارتهم بواسطة مجموعة فورسيزونز العالمية، بالإضافة إلى أنه يضم مركز صحي والعديد من المطاعم المتميزة ومركزا لخدمة رجال الأعمال.

وقد حصد فندق فورسيزونز نايل بلازا على العديد من الجوائز التي تعتبر أكبر دليل على قوة التخطيط الذي تدير مجموعة هشام طلعت مصطفى فنادقها به، فقد نال جائزة أفضل فنادق العالم عام 2008 من مجلة Travel & Leisure، وكذلك حصوله على المركز الأول في الشرق الأوسط من بين أفضل 18 فندق ومنتج حول العالم.

وتوالت سلسلة الجوائز في الأعوام 2010، 2012، 2013 عندما تم اختيار الفندق الذي أقامه المطور العقاري هشام طلعت مصطفى على جائزة أفضل فندق في أفريقيا والشرق الأوسط من مجلة Travel & Leisure، وكذلك حصل في الأعوام 2010 و2012 على المركز الأول كأفضل فندق في أفريقيا والشرق الأوسط من مجلة Conde Nast Traveler.

سان ستيفانو أيقونة الإسكندرية
وقد انتقلت مجموعة هشام طلعت مصطفى باستثماراتها السياحية من شرم الشيخ إلى القاهرة حتى وصلت في العام 2007 إلى محافظة الإسكندرية وذلك لتقوم بإنشاء واحدا من أهم فنادقها في منطقة سان ستيفانو وهو فندق فورسيزونز سان ستيفانو والذي تم افتتاحه عام 2007 ويضم 118 غرفة وجناح فندق.

ففندق فورسيزونز سان ستيفانو والذي تم بناءه ليحل محل فندق سان ستيفانو التاريخي، يعود ليقوم بإحياء تلك المنطقة التاريخية من خلال برجه الذي يطل مباشرة على كورنيش الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط بمناظره الخلابة، ويعد الفندق الذي قام بتطويره رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى جزء من مجمع جراند بلازا الذي تقيمه المجموعة.

ويضم الفندق التابع لمجموعة هشام طلعت مصطفى العديد من الغرف والأجنحة الفندقية المطلة على حمام السباحة والبحر الأبيض المتوسط والتي صممت بطريقة مستوحاة من طبيعة مدينة الإسكندرية ببحرها وسمائها الزرقاء، كما يضم فورسيزونز سان ستيفانو 9 مطاعم فاخرة متعددة الجنسيات حتى تناسب الزوار من جميع الجنسيات، ويحتوي الفندق على منتجع صحي أوروبي وشاطئ خاص.

وبالإضافة إلى احتواء الفندق على العديد من الغرف والأجنحة والشقق السكنية المطلة على شاطئ البحر المتوسط، فإن مجمع سان ستيفانو الفاخر يضم مركز تجاري فخم يتواجد به محلات لعلامات تجارية مختلفة مما يوفر تجربة مميزة لجميع رواده من عملاء مجموعة هشام طلعت مصطفى.

وقد نال فندق فورسيزونز سان ستيفانو على جائزة التميز الممنوحة من وزارة السياحة المصرية لعامي 2010 وعام 2012، وكذلك جائزة أفضل فندق في العالم 2011 من مجلة T+L، بالإضافة إلى حصوله على المركز الأول عام 2013 وجائزة Revinate Gold Award كأفضل فندق بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

كما حصد الفندق الذي أقامه هشام طلعت مصطفى في مكان نشأته بالإسكندرية، على جائزة التميز من موقع Booking.com لحصوله على تصنيف 9.1 من النزلاء عام 2014، كما أنه حصل على جائزة المركز الأول Revinate Gold Award 2014 بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فضلا عن جائزة وشهادة التميز لعام 2014 من موقع Trip Advisor، كما أنه قد تم تصنيفه كواحد من بين أفضل 25 فندق ترفيهي في مصر عام 2014.

وقد اختار زوار موقع Trip Advisor فندق فورسيزونز سان ستيفانو المملوك لمجموعة هشام طلعت مصطفى ليفوز بجائزة المسافرين عام 2015 كأفضل فندق في مصر بصفة عامة، وكذلك أفضل فندق ترفيهي في مصر.

فندق كمبينسكي.. أشياء بسيطة ولكن بجمال
وقد افتتحت في العام 2010 مجموعة طلعت مصطفى، التي يقع على رأس إدارتها التنفيذية المطور السياحي هشام طلعت مصطفى، فندق كمبينسكي الذي يضم 191 غرفة وجناح فندقي ويقع في حي جاردن سيتي الذي يعد واحد من أرقى أحياء القاهرة والمطل على نهر النيل، ويتميز فندق كمبينسكي بالذوق الأوروبي المعاصر الممتزج مع سحر المجتمع المصري، لاستحضار الأجواء المميزة والممتعة حتى يتم رفع شعار ” أشياء بسيطة ولكن بجمال”.

وقد عهد المطور السياحي هشام طلعت مصطفى إدارة وتشغيل الفندق إلى شركة كمبينيسكي العالمية التي تتميز بتقديمها أفخم وأرقى المعايير والمقاييس الدولية للضيافة الفندقية.

وقد قام المصمم الفرنسي “بيير إيف روشون” بتصميم الديكور الداخلي للفندق بدقة وعناية شديدة، حيث تعكس الغرف والأجنحة الفندقية التي يصل عددها إلى 191 الأناقة والفخامة مع إحساس قوي بالرفاهية في إطار من السحر الأوروبي العريق، أما عن تصميم المطاعم في الفندق فقد تم استيحائها من فلسفة مجموعة كمبينسكي العالمية والتي تختلف ما بين وجود المذاق التركي في مطعم العثمانلي ومطعم بلو الإيطالي.

ويعتبر الدور العاشر تحفة معمارية فنية في حد ذاتها وذلك لما يحتويه من مطعم راقي وقاعات للاجتماعات بجانب وجود شرفة خاصة تمنح ضيوفها فرصة مشاهدة بانوراما رائعة لنهر النيل الخلاب.